هو برنامج اثراء واتقان لمهارات القراءه والكتابه في الصف الاول ابتدائي نبعت الفكره بعد المسح الذي نجريه للطلاب كل عام لتحديد الفروق الفرديه بين الطلاب والمكتسبات السابقه من رياض الاطفال، عندها تبين وجود عدد جيد من الطلاب يجيد قراءه الحروف بالحركات وهم حسب المسح السنوي تتجاوز نسبتهم 30 بالمئه من طلاب الصف الاول وهذه النسبه تستحق ان يستثمر ما لديها من مهارات ومعارف سابقه ولان منهج الصف الاول هو بدايه جديده بنيت على اساس عدم وجود خلفيه سابقه للطالب كان لابد من هذا البرنامج الذي يعتمد على قوة الكلمه ودورها الفاعل في هذه المرحله لاتقان القراءه والكتابه وقد تم تقسيم البرنامج الى 10 مستويات كل مستوى يخدم مهاره ويعززها ويتكون المستوى من 50 كلمه يقراها الطالب ويكتب عددا منها مع التحليل لكل كلمه
اهداف البرنامج :
- تعزيز مهارات القراءه والكتابه التي تعلمها الطالب في مرحله رياض الاطفال
- منح الطالب فرصه لاكتساب الثقه بالنفس من خلال اتقان خمسمائه كلمه قراءه وكتابه
- رفع مستوى مهاره القراءه والكتابه لدى الطلاب
- ممارسه القراءه والكتابه على نطاق واسع
- التدرج المنطقي في الكتابه والقراءه
- خلق جو من التنافس بين الطلاب
خطوات التنفيذ :
- عمل مسح عام لطلاب الصف الاول يحدد من خلاله من لديه قدره على تمييز الحروف بالحركات
- بعد الفرز و تحديد الطلاب المؤهلين للمشاركه في البرنامج يتم عمل اختبار لهم هو بمثابه بطاقه عبور تحدد جاهزيتهم للبرنامج
- يتكون برنامج اتقان من عشر مستويات كل مستوى يخدم مهاره من مهارات القراءه والكتابه مثل المد والسكون واللام الشمسيه والقمريه وغيرها من المهارات ويحتوي على 50 كلمه جميعها تركز على المهاره المحدده
- يمنح كل طالب بطاقه المشاركه تحتوي على اسمه ومع اتمام كل مستوى يحصل على نجمه تضاف للبطاقه لا يتجاوز الطالب المستوى حتى يسمع المعلم منه جميع كلمات المستوى ويجيزه ويكتب نصف عدد الكلمات املاء غيب مع تحليل الكلمه
- بقيه الطلاب الصف يشاهدون التنافس والجوائز والتحفيز للطلاب المشاركين في برنامج اتقان ما يدفعهم لطلب الالتحاق والمشاركه
تعليقات
إرسال تعليق