مادة دراسات إسلامية التعليم الإبتدائي | |
---|---|
الصف | الثالث إبتدائي |
المادة | دراسات إسلامية |
نوع الملف | |
صاحب الموضوع | |
عنوان الملف | خطط علاجية القرآن الكريم " للمتعثرين في حفظ القرآن " |
مقتطفات من الموضوع |
---|
خطط علاجية للمتعثرين في حفظ القرآن الكريم :
🔴 ما هي أسباب الضعف عند التلميذات ؟
🔴 ما هو دور المعلمة في رفع مستوى التلميذات ؟
🔴 ما هي الأخطاء الشائعة عند التلميذات في مادة القراءة؟
🔴 ما هي الأساليب العلاجية لضعف التلميذات في مادة القرآن الكريم و القراءة والكتابة ؟
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺
أساليب وإجراءات علاجية في مادة القرآن الكريم
- استخدام الوسائل المتوفرة لتحفيظ التلميذة .
- الاقتصار على آيات قليلة من ثلاث إلى أربع في الحصة .
- توزيع التلميذات الضعيفات في الحفظ إلى مجموعات عند التلاوة.
- تكليف المتميزات بتحفيظ المتأخرات في شكل حلقات .
- تشجيع التلميذات بوضع حوافز لمن تحفظ .
- توجيه الأسرة للتعاون .
- إعلام المرشدة الطلابية بعدد الضعيفات في الحفظ لاتخاذ اللازم .
- تغيير مكان الحفظ بوضع حلقة آخر الصف للتجديد وطرد الملل.
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺
أساليب علاجية عامة في مادة القراءة والكتابة.
- إعلام إدارة المدرسة والإرشاد بمستوى التلميذات ووضع الخطة .
- إعلام ولية الأمر عن مستوى ابنتها إما باستدعائها أو عن طريق أوراق مستوى التلميذات المقدم خلال نهاية كل فترة .
- تحفيز التلميذات وتشجيعهن وأخذهن باللين والتعامل معهن معاملة خاصة.
- وضع برنامج علاجي عام وخاص للمهارة المخفق فيها .
- زيادة جرعات المشاركة لهمن داخل غرفة الصف .
- إجراء المسابقات التي تعني بالمهارة المخفق فيها .
- تكليف التلميذة المخفقة بمحاكاة المعلمة والمشاركة في عرض الدرس
- تشجيع التلميذات بعبارات رائعة قبل وبعد الإجابة .
- استخدام الوسائل المعينة على تعليم المهارة.
- توفير حصة لمعالجة خطأ شائع .
- التمهيد للحروف أو المهارة قبل تدريسها بوقت كاف
- إتاحة الفرصة الكافية لكل تلميذة في المهارة المخفقة فيها
- تعليم المهارة عن طريق الألعاب ،وعن طريق الإنشاد .
- عمل البطاقات الواضحة للمهارات المختلفة وجعلها أمامهن
- الإكثار من التدريب على المهارة المخفق فيها
- التعليم التعاوني من خلال المجموعات .
- صوبي الخطأ مباشرة . وعززي الثقة في نفس التلميذة .
- استخدم المكافأة الفورية .
- عدم إرهاق التلميذة بكثرة الواجبات ومشاورته في حل بعضها.
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺
أساليب علاجية للأخطاء الشائعة في مادة القراءة
اولاً : البطء في قراءة الكلمة أو الجملة .
الطريقة العلاجية :
- مراجعة للحروف بحركاتها الثلاث وسكونها كتابة وقراءة ضمن مذكرة البرنامج العلاجي .
- قراءة الساكن مع المتحرك وتوجيه التلميذة وتدريبها .
- تدريبها على قراءة كلمات ثلاثية ثم التدرج في كلمات بها مد
- عرض البطاقات الخاطفة لهمن .
- توجيه التلميذة لقراءة الكلمة بصورة سريعة والتدريج في ترك الأصبع لأن ذلك يؤدي إلى بطء القراءة .
- النظر إلى الجملة اللاحقة وقراءتها صمتا .
- أهمية التحليل والتركيب في ذلك .
- مسابقة أسرع قراءة وتكون بين تلميذتين
- أيهما تقرأ أسرع.
- تصويب الخطأ فورا بمشاركة التلميذات .
أما عدم تمييز الحروف قراءة وكتابة.
- الإكثار من التدريبات الصفية من خلال قراءة الحروف أمام
- التلميذات المخفقات . سواء من قبل المعلمة أو المتميزات .
- ربط الحرف بقصة أو شكل معين .
- إجراء مقارنة بين الحروف بعد تدريسها قراءة وكتابة .
- عمل لوحات ووسائل وتعلق داخل الصف ليتم مراجعتها بين
- الحصص من قبل المتميزات .
- ربط الحروف بالصور .
- استخدام لعبة ( تلوين الحرف المعطى ).
صفحة لغتي الصف الثالث إبتدائي |
صفحة الرياضيات الصف الثالث إبتدائي |
صفحة الدراسات الإسلامية الصف الثالث إبتدائي |
صفحة العلوم الصف الثالث إبتدائي |
صفحة المهارات الحياتية والاسرية الصف الثالث إبتدائي |
صفحة الإنجليزي الصف الثالث إبتدائي |
صفحة التربية الفنية الصف الثالث إبتدائي |
شاهد أيظا :
تعليقات
إرسال تعليق