خطط علاجية القرآن الكريم " للمتعثرين في حفظ القرآن "


مادة دراسات إسلامية التعليم الإبتدائي
الصف الثالث إبتدائي
المادة دراسات إسلامية
نوع الملف pdf
صاحب الموضوع
عنوان الملف خطط علاجية القرآن الكريم " للمتعثرين في حفظ القرآن "

مقتطفات من الموضوع

خطط علاجية للمتعثرين في حفظ القرآن الكريم :

🔴 ما هي أسباب الضعف عند التلميذات ؟
🔴 ما هو دور المعلمة في رفع مستوى التلميذات ؟
🔴 ما هي الأخطاء الشائعة عند التلميذات في مادة القراءة؟
🔴 ما هي الأساليب العلاجية لضعف التلميذات في مادة القرآن الكريم و القراءة والكتابة ؟
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺

أساليب وإجراءات علاجية في مادة القرآن الكريم

  1.  استخدام الوسائل المتوفرة لتحفيظ التلميذة .
  2.  الاقتصار على آيات قليلة من ثلاث إلى أربع في الحصة .
  3.  توزيع التلميذات الضعيفات في الحفظ إلى مجموعات عند التلاوة.
  4.  تكليف المتميزات بتحفيظ المتأخرات في شكل حلقات .
  5. تشجيع التلميذات بوضع حوافز لمن تحفظ .
  6. توجيه الأسرة للتعاون .
  7.  إعلام المرشدة الطلابية بعدد الضعيفات في الحفظ لاتخاذ اللازم .
  8.  تغيير مكان الحفظ بوضع حلقة آخر الصف للتجديد وطرد الملل.
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺

أساليب علاجية عامة في مادة القراءة والكتابة.

  1.  إعلام إدارة المدرسة والإرشاد بمستوى التلميذات ووضع الخطة .
  2. إعلام ولية الأمر عن مستوى ابنتها إما باستدعائها أو عن طريق أوراق مستوى التلميذات المقدم خلال نهاية كل فترة .
  3. تحفيز التلميذات وتشجيعهن وأخذهن باللين والتعامل معهن معاملة خاصة.
  4. وضع برنامج علاجي عام وخاص للمهارة المخفق فيها .
  5. زيادة جرعات المشاركة لهمن داخل غرفة الصف .
  6. إجراء المسابقات التي تعني بالمهارة المخفق فيها .
  7. تكليف التلميذة المخفقة بمحاكاة المعلمة والمشاركة في عرض الدرس 
  8. تشجيع التلميذات بعبارات رائعة قبل وبعد الإجابة .
  9. استخدام الوسائل المعينة على تعليم المهارة.
  10. توفير حصة لمعالجة خطأ شائع .
  11.  التمهيد للحروف أو المهارة قبل تدريسها بوقت كاف 
  12. إتاحة الفرصة الكافية لكل تلميذة في المهارة المخفقة فيها
  13. تعليم المهارة عن طريق الألعاب ،وعن طريق الإنشاد .
  14. عمل البطاقات الواضحة للمهارات المختلفة وجعلها أمامهن
  15. الإكثار من التدريب على المهارة المخفق فيها 
  16. التعليم التعاوني من خلال المجموعات .
  17. صوبي الخطأ مباشرة . وعززي الثقة في نفس التلميذة .
  18. استخدم المكافأة الفورية . 
  19. عدم إرهاق التلميذة بكثرة الواجبات ومشاورته في حل بعضها.
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺

أساليب علاجية للأخطاء الشائعة في مادة القراءة

اولاً : البطء في قراءة الكلمة أو الجملة .
 الطريقة العلاجية :
  1. مراجعة للحروف بحركاتها الثلاث وسكونها كتابة وقراءة ضمن مذكرة البرنامج العلاجي .
  2. قراءة الساكن مع المتحرك وتوجيه التلميذة وتدريبها .
  3. تدريبها على قراءة كلمات ثلاثية ثم التدرج في كلمات بها مد
  4. عرض البطاقات الخاطفة لهمن .
  5. توجيه التلميذة لقراءة الكلمة بصورة سريعة والتدريج في ترك الأصبع لأن ذلك يؤدي إلى بطء القراءة .
  6. النظر إلى الجملة اللاحقة وقراءتها صمتا . 
  7. أهمية التحليل والتركيب في ذلك .
  8. مسابقة أسرع قراءة وتكون بين تلميذتين 
  9. أيهما تقرأ أسرع.
  10. تصويب الخطأ فورا بمشاركة التلميذات .
أما عدم تمييز الحروف قراءة وكتابة.
  1. الإكثار من التدريبات الصفية من خلال قراءة الحروف أمام 
  2. التلميذات المخفقات . سواء من قبل المعلمة أو المتميزات .
  3. ربط الحرف بقصة أو شكل معين .
  4. إجراء مقارنة بين الحروف بعد تدريسها قراءة وكتابة .
  5. عمل لوحات ووسائل وتعلق داخل الصف ليتم مراجعتها بين 
  6. الحصص من قبل المتميزات .
  7. ربط الحروف بالصور .
  8. استخدام لعبة ( تلوين الحرف المعطى ).








يمكنكم تصفح بقية المواد الخاصة بالصف الأول :
صفحة لغتي الصف الثالث إبتدائي
صفحة الرياضيات الصف الثالث إبتدائي
صفحة الدراسات الإسلامية الصف الثالث إبتدائي
صفحة العلوم الصف الثالث إبتدائي
صفحة المهارات الحياتية والاسرية الصف الثالث إبتدائي
صفحة الإنجليزي الصف الثالث إبتدائي
صفحة التربية الفنية الصف الثالث إبتدائي

شاهد أيظا :

تعليقات