مادة لغتي التعليم الإبتدائي | |
---|---|
الصف | السادس إبتدائي |
المادة | لغتي |
نوع الملف | |
صاحب الموضوع | قناة التعلم التفاعلي الأستاذ فتح الله جبريل |
عنوان الملف | اختبار لغتي الصف السادس ابتدائي الفصل الأول 1444هـ |
محتويات الموضوع |
---|
المهارات المستهدفة :
- فهم المقروء
- الصنف اللغوي
- الوظيفة النحوية
- الظاهرة الإملائية
- الرسم الكتابي
السؤال الأول : فهم المقروء :
حينما أخذ النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ يدعو الناس إلى الإسلام في مكة المكرمة، تآمر المشركون على قتله؛ فجمعوا من كل قبيلة رجلا ليضربوه ضربة رجل واحد فيضيع دمه بين القبائل ولا تستطيع قبيلته أن تطالب بثأره.
وحدد المشركون ليلة، يهجمون فيها على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقتلونه وهو نائم في بيته، ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، أراد ان يخرج من مكة من دون أن يراه أحد، ويهاجر الى المدينة المنورة، وكان لابد ان يجد من ينام في فراشه، ليوهم المشركين أنه لم يخرج من بيته.
تطوع الفتى الشجاع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ونام في فراش النبي، لا يبالي بالموت ولا يخاف سيوف المشركين، هذا فضلا عن أن النبي محمد صلى الله عليه كلفه برد الودائع والأمانات إلى أهلها.
ولما جاء المشركون إلى فراش النبي صلى الله وسلم دهشوا لأنهم وجدوا عليا نائما في الفراش، وقد توهموا أنه النبي صلى الله عليه وسلم، فكان عمله هذا تضحية وشجاعة ونبلا.
الأسئلة :
1- لماذا جمع المشركون من كل قبيلة رجلا لقتل النبي؟
أ – ليسهل قتله
ب – ليتفرق دمه بين القبائل
جـ - لأنهم خافوا قوته
2- اختار النبي .........لينام في فراشه .
أ – أبا بكر الصديق
ب- عمر بن الخطاب
جـ ـ علي بن أبي طالب
3- لماذا أراد النبي أن ينام أحد في فراشه حين عزم على الهجرة؟
أ – ليوهم المشركين أنه نائم
ب- ليرد الودائع للمشركين
جـ ـ كلاهما صواب
4- عبارة " لا يبالي بالموت ولا يخاف سيوف المشركين " تدل على .......
أ – الشجاعة والتضحية
ب- التهور والطيش
جـ - الاستفزاز
5 – خرج النبي مهاجر من ......إلى ..........
أ – المدينة - مكة
ب- مكة - المدينة
جـ - مكة – الحبشة
6– لماذا تآمر المشركون على قتل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
أ – بسبب دعوته إلى الإسلام
ب- خوفا على تجارتهم
جـ - خوفا على ملكهم
السؤال الثاني : الصنف اللغوي : ** اختر الإجابة الصحيحة :
1 – الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالما
أ - يعملون
ب- العمال
جـ ـ العاملون
2- الاسم الممدود فيما يأتي :
أ- السماء
ب - القاصي
جـ - الكبرى
3- المعلمون يشرحون الدروس. من الأفعال الخمسة ......
أ- المعلمون
ب - يشرحون
جـ - الدروس
السؤال الثالث :الوظيفة النحوية
1 – رجع الحجاج إلى أوطانهم. الوظيفة النحوية لكلمة الحجاج
أ – مبتدأ
ب- خبر
جـ ـ فاعل
2- " كرمت المدرسة المتفوقات. إعراب المتفوقات مفعول به منصوب وعلامة نصبه
أ- الضمة
ب - الفتحة
جـ - الكسرة
3- أبوك ذو خلق طيب. أبوك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه .....
أ – الضمة
ب ـ الواو
جـ ـ الألف
4- " سافرت إلى ........أكمل بمثنى مناسب.
أ- مدينتان
ب - مدينتين
جـ- مدن
السؤال الرابع : الظاهرة الإملائية : ** اختر الإجابة الصحيحة :
1 - عمر .......عبدالعزيز خامس الخلفاء الراشدين
أ - ابن
ب- بن
جـ ـ إبن
2- المجموعة التي كتبت بشكل صحيح
أ- إبن- استعمل - إسماعيل
ب - استخرج - إنتصر - إلى
جـ - أكرمَ - إبراهيم - إلى
اكتب ما يملى عليك
........................................................................................................................................................
...................................................................................................
السؤال الخامس : الرسم الكتابي : اكتب ما يلي بخط النسخ
كنت والله للإسلام حصنا، لم تضلل حجتك، ولم تضعف بصيرتك.
.............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
معاينة الملف |
---|
تحميل الملف بصيغة pdf |
---|
تحميل الملف بصيغة وورد |
---|
تعليقات
إرسال تعليق