الوحدة الأولى :الفصل الأول: (ممالك المخلوقات الحية)
الدرس الأول: تصنيف المخلوقات الحية
مفردات الفكرة العامة
- التصنيف: علم تقسيم الحيوانات الحية الي مجموعات بحسب درجة التشابه في الشكل أو الترتيب أو الوظائف أو الوظائف بين أفراد كل مجموعة
- النوع: مجموعة من المخلوقات المتشابهة تستطيع أن تتكاثر لإنتاج مخلوقات من النوع نفسه
- اللافقاريات: حيوانات ليس لها عمود فقري
- النباتات الوعائية: نباتات لها أنابيب او أوعية دموية تنقل الماء والأملاح المعدنية
- المعراة البذور: نباتات لا تنبت لها أزهار ولا بذور قاسية
- البناء الضوئي: عملية صنع الغذاء في النباتات الخضراء بالاستفادة من أشعة الشمس
كيف تصنف المخلوقات الحية؟
تصنف جميع المخلوقات الحية في ست ممالك تضم كل مملكة مجموعة من المخلوقات الحية تشترك في مجموعة من الصفات العامة وتصنف المملكة الواحدة الي مستويات هي الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع.
- ما الحيوانات؟
تعتبر المملكة الحيوانية من أكبر الممالك وتضم أحد عشر شعبة وتنقسم الي حيوانات فقارية ولافقارية
- المملكة الحيوانية والنباتية عديدة الخلايا
- أفراد المملكة الحيوانية لا تصنع غذائها بنفسها وتعتمد على المخلوقات الحية الأخرى في صنع غذائها
- تركيب الخلية الحيوانية يخلو من الجدار الخلوي
- معظم الحيوانات يمكنها الانتقال من مكان الي آخر
ما النباتات؟ وما الفطريات؟
مملكة النباتات: جميع النباتات عديدة الخلايا وتصنع غذائها بنفسها وتقسم الي شعبتين نباتات وعائية ولا وعائية
مملكة الفطريات: مخلوقات حية دقيقة تحصل على غذائها من المخلوقات الحية الأخرى أو بتحليل النباتات والحيوانات الميتة أو المتعفنة
ما البدائيات؟ وما البكتيريا؟
البدائيات والبكتيريا: هي مخلوقات حية وحيدة الخلية تتكون من خلية واحدة لا نواة لها وتفتقر الي بعض التراكيب
ما مملكة الطلائعيات؟
تتكون من مخلوقات وحيدة الخلية ومخلوقات عديدة الخلايا بعضها يصنع غذائه بنفسه وبعضها يتغذى على مخلوقات أخرى
ما الفيروسات؟
لا تعد من المخلوقات الحية أو من المخلوقات غير الحية وتدخل جسم المخلوقات الحية والكثير من الأمراض مثل أمراض الرشح والحصبة والايدز وشلل الأطفال وأمراض خطيرة أخرى
الدرس الثاني: النبــــاتات
كيف تصنف النباتات؟
تصنف النباتات حسب طريقة انتقال الماء والغذاء الي: النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية
النباتات اللاوعائية: نباتات صغيرة الحجم وليس لها نظام نقل ومنها الحزازيات
النباتات الوعائية: نباتات كبيرة الحجم لها نظام أوعية مكون من سلسلة من الأنابيب المجوفة ومنها الأشجار وتقسم الي النباتات لا بذرية وبذرية وتنقسم النباتات البذرية الي نباتات معراة البذور ونباتات مغطاة البذور
النباتات المعراة البذور: نباتات لا تنبت لها أزهار ولها بذور قاسية داخل أعضاء تكاثر مخروطية الشكل مثل الصنوبر
النباتات المغطاة البذور: نباتات بذرية تنتج أزهارا وتحيط الثمرة ببذورها مثل الخوخ
- ما الجذور؟
جزء النبات الذي يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويختزن الغذاء ويدعم النبات ويثبته في التربة
- تدعم الجذور النبات وتزوده بالماء والأملاح المعدنية
- تدعم السيقان النبات وتنقل المواد الضرورية الي أجزائه المختلفة
- تقسم الجذور الي ثلاثة أنواع هي: جذور هوائية – جذور ليفية – جذور وتدية
- ما أهمية الساق في حياة النبات؟
- دعم النبات وحمل الأ وراق والأزهار
- تنظيم نقل الماء والغذاء الي النبات ويقسم الي نوعين هما الساق اللينة والساق الخشبية
- ما الأوراق؟
تقوم أوراق النبات بعملية البناء الضوئي وهي عملية انتاج الغذاء التي تتم في خلايا طبقة البشرة وتحتاج الي الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون
النقل في النباتات
- يدخل الماء من خلال الجذور
- ينتقل الماء عبر نسيج الخشب الي أوراق
- يستعمل الماء قي الورقة لإنتاج السكر
- ينقل السكر في نسيج اللحاء
- يتبخر بعض الماء من خلال الثغور
الوحدة: الأولى الفصل الثا ني (الآباء والأ بناء)
الدرس الأول : التكاثـر
- التكاثر الجنسي: انتاج مخلوق حي جديد من خلية جنسية ذكرية (مشيج مذكر) وخلية أنثوية (مشيج مؤنث)
- التكاثر اللاجنسي: انتاج مخلوق حي جديد من خلية أم واحدة
- - التكاثر الخضري: إحدى طرائق التكاثر اللاجنسي التي تؤدي الي انتاج افراد جديدة عن طريق الأوراق أو الجذور او السيقان
- الإخصاب: اتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج مؤنث من الأم
- التحول: سلسلة من مراحل النمو المميزة يختلف بعضها عن بعض
- التلقيح في النباتات: انتقال حبوب اللقاح من السداة الي الكربلة.
ما التكاثر الجنسي؟ وما التكاثر اللاجنسي؟
- التكاثر الجنسي: انتاج مخلوق حي جديد من خلية جنسية ذكرية (مشيج مذكر) وخلية أنثوية (مشيج مؤنث)
- التكاثر اللاجنسي: انتاج مخلوق حي جديد من خلية أم واحدة
كيف تتكاثر المخلوقات الحية لا جنسيا؟
- الانقسام: تتكاثر بعض المخلوقات الحية كالبدائيات والبكتيريا عن طريق انقسام الخلية الواحدة الي خليتين تتضاعف فيهما المادة الوراثية قبل عملية الانقسام
- التبرعم: تتكاثر بعض المخلوقات الحية كالإسفنجيات والفطريات عن طريق التبرعم حيث ينمو جزء من جسم المخلوق الحي الأب مكونا مخلوقا حيا جديدا
- التكاثر الخضري: تتكاثر بعض النباتات تكاثرا خضري حيث تنمو نباتات جديدة من الأوراق أو الجذور أو السيقان
- طرق أخري للتكاثر اللاجنسي في الحيوانات: تتكاثر بعض أنواع الأسماك والحشرات والضفادع تكاثرا لا جنسيا مختلف فإناث هذه الحيوانات تضع البيوض وتخصب بعد ذلك وبعض البيوض تنمو دون اخصاب
ما الفرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي؟
الدرس الثاني: دورات الحيــاة
ما دورات حياة الحيوانات ؟
- دورة الحياة: سلسلة من مراحل النمو المختلفة التي يمر بها المخلوق الحي من مرحلة تكونه الي مرحلة البلوغ
- التحول: سلسلة من مراحل النمو المميزة المختلف بعضها عن بعض وينقسم الي نوعان هما:
- تحول كامل: يمر بأربعة مراحل مميزة يظهر فيها الحيوان البالغ مختلفا تماما عما كان وقت الفقس
- تحول ناقص: يمر بثلاث مراحل تحدث تدريجيا ويظهر فيها المخلوق الحي في وقت الفقس مكتمل النمو
كيف يحدث الاخصاب في الحيوانات؟
- الاخصاب الخارجي: ويحدث فيها الاندماج بين المشيج المذكر والمشيج المؤنث خارج الجسم
- الاخصاب الداخلي: ويحدث فيها الاندماج بين المشيج المذكر والمشيج المؤنث داخل جسم انثى
ماذا يحدث للبيوض المخصبة؟
ما دورة حياة النبات الزهري؟
- السداة: هي الجزء الذكري في الزهرة وينتهي بالمتك وتنتج فيه حبوب اللقاح
- الكربلة: وهي الجزء الأنثوي في الزهرة ويتكون من الميسم والقلم والمبيض
- التلقيح: انتقال حبوب اللقاح من السداة الي الكربلة
- حبوب اللقاح: مسحوق اصفر يحوي خلايا جنسية ذكرية تنقل حبوب اللقاح بوسائل تلقيح مختلفة
- التلقيح الذاتي: يحدث عند تلقيح الأ جزاء الذكرية في الزهرة الأجزاء الانثوية
- التلقيح الخلطي: يحدث عند ا نتقال حبوب اللقاح من زهرة نبات لتلقح زهرة نبات آخر
الوحدة الثانية: الفصل الثالث (التفاعلات في الأنظمة البيئية)
الدرس الأول: العلاقات في الأنظمة البيئية
- النظام البيئي: المخلوقات الحية والأشياء غير الحية وتفاعلات بعضها مع بعض في بيئة معينة
- الموطن: مكان يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء
- السعة التحملية: أكبر عدد من أفراد الجماعة الحيوية يمكن لنظام بيئي دعمه وإعالته
- التكيف: خاصية تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته
- التعايش: علاقة بين نوعين من المخلوقات الحية يستفيد منها أحدهما دون إيذاء الآخر
- التمويه: تكيف يحمي المخلوقات الحية من المخلوقات المفترسة بمحاكاة شكل البيئة المحيطة
لماذا تتنافس المخلوقات الحية؟
كيف تستفيد المخلوقات الحية من التفاعلات بينها؟
الوحدة الثانية : الفصل الرابع (الدورات والتغيرات في الأنظمة البيئية)
الدرس الأول: الدورات في الأنظمة البيئية
- دورة الماء: حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء
- دورة الكربون: انتقال الكربون بين المخلوقات الحية وغيرها بشكل مستمر
- دورة النيتروجين: العملية المستمرة التي تتضمن تكوين مركبات نيتروجينية داخل التربة ثم انتشار النيتروجين مرة أخري في الهواء
- الأنواع المهددة بالانقراض: أنواع تناقصت أعدادها وصارت تواجه خطر الانقراض
- التعاقب : عملية تحول نظام بيئي الي نظام بيئي جديد مختلف
- الأنواع الرائدة: الأنواع الاولي التي عاشت في منطقة لا حياة فيها
ما دورة الماء؟
ما دورة الكربون؟
ما دورة النيتروجين؟
كيف تتم إعادة تدوير المادة؟
الدرس الثاني: التغيرات في الأنظمة البيئية
كيف تتغير الأنظمة البيئية؟
ماذا يحدث عندما تتغير الأنظمة البيئية؟
كيف تتعاقب الأنظمة البيئية؟
رابط تحميل الموضوع بصيغة pdf 👇 | |
تعليقات
إرسال تعليق